Close
Skip to content
Certified by the Saudi Authority for Accredited Residents
Working Hours from 8 AM - 10 PM
[email protected]
0112311111
Facebook
Twitter
Instagram
Youtube
Cartech Company for Vehicle Services
Home
About
About Cartech
Profile
All Services
Government Agencies and Companies Examination
Vehicle Check
25 POINTS CHECK
145 POINTS CHECK
170 POINTS CHECK
235 POINTS CHECK
260 POINTS CHECK
Mojaz Service
Fault Insurance
Road Assistance
Vehicle Valuation Service
Logistics Services
Check Lists
Branches
Contact Us
Employment
العربية
Menu
Home
About
About Cartech
Profile
All Services
Government Agencies and Companies Examination
Vehicle Check
25 POINTS CHECK
145 POINTS CHECK
170 POINTS CHECK
235 POINTS CHECK
260 POINTS CHECK
Mojaz Service
Fault Insurance
Road Assistance
Vehicle Valuation Service
Logistics Services
Check Lists
Branches
Contact Us
Employment
العربية
(Cartech Taqdeer)
Latest News :
قد بحذر في مناطق مواقع العمل
انتبه خلال الدخول الى الطرق السريعة
الخروج من الطرق السريعة
أعط الأولوية لسيارات الشرطة والطوارئ
أنتبه للحافلات المدرسية
Customer Service
Home
About
Menu
Contact
Account
كيفية النجاة من 10 طوارئ تواجهها أثناء القيادة
حادث غير متوقع: أفضل طريقة للنجاة من الحادث هي عدم الوقوع به من الأساس، ما دمت في موقع القيادة فعليك تحمل المسئولية، فأنت لست ضحية للحادث بل مشارك به، أنت منوط بأخذ الحذر من سائق لا يلتزم بالإشارة الحمراء أو سيارة انعطفت أمامك انعطافًا فجائيًا أو زحام في طريق سريع أو سائق يرسل رسائلًا على هاتفه المحمول وهو يقود سيارته على طريق سريع. توقع المشكلات قبل حدوثها بالنظر لما هو أمامك بمسافة بعيدة وكن على دراية بمحيطك.
المشاة والدراجات النارية والسيارات الصغيرة التي لم تتمكن من رؤيتها: بسبب وجود قوائم عريضة بالسيارات الحديثة، من الممكن وجود نقاط عمياء، تذكر دومًا القاعدة الثلاثية: توقف – انظر – انعطف قبل الانعطاف إلى أي طريق جانبي وذلك لتفادي وقوع حادث بسبب عدم الرؤية.
التوقف الفجائي: في حالات الاحتياج للتوقف المفاجئ لتفادي الاصطدام، اضغط بشدة على المكابح بكل قوتك، تتميز أنظمة المكابح المضادة للانغلاق (ABS) بميزة القدرة على التوقف في مسافة قصيرة وكذلك القدرة على توجيه عجلة القيادة. تأكد أن سيارتك بها هذا النظام. لا تقلق حيال اصطدام السيارة التي خلفك بك، فإن اصطدمت أنت بالسيارة التي أمامك فأنت المخالف وإن صدمك الذي خلفك فهو المخالف في هذه الحالة.
تفادي العوائق أثناء الضغط على مكابح منع الانغلاق (ABS): من مميزات نظام منع الانغلاق القدرة على تحريك العجلات أثناء الكبح، لكن هذا يحتاج إلى التدريب على إعادة المقود إلى المنتصف مرة أخرى قبل إزالة الضغط من على المكابح حتى لا تنحرف السيارة فجأة بسبب زيادة قوة دفع العجلات مع إزالة المكابح.
الخروج من الطريق: تقع العديد من الحوادث بسبب الذعر عند خروج عجلتين من على الطريق ومحاولة السائق تصحيح مساره بعنف؛ مما يؤدي في كثير من الحالات إلى انقلاب السيارة أو الخروج من الطريق إلى الاتجاه العكسي ووقوع حوادث مميتة. لحل هذه المشكلة ننصح برفع القدم من على دواسة الوقود وترك السيارة تخفف من سرعتها دون كبح، وبهدوء شديد توجيه السيارة لتعود للطريق بكامل العجلات دون الانحراف بشدة. ابتعد عن الكبح إلا في حالات الضرورة مع التأكيد على جعل المقود في المنتصف وخاصة عن تحرير دواسة المكابح.
انفجار الإطار: عادة ما يفعل السائقين التصرف الخاطئ؛ يحاولون التوقف بسرعة والانحراف لجانب الطريق. قد يتسبب هذا في الأغلب في انقلاب السيارة، على العكس في حال انفجار الإطار اضغط ضغطة خفيفة على دواسة الوقود وأمسك بالمقود بقوة بكلتا يديك. ثم اترك السيارة تخفف من سرعتها تدريجيا دون الضغط على المكابح مع الاستمرار في الإمساك بالمقود بقوة لمنع أي انحراف. غالبًا ما يحدث الانفجار للإطارات غير الممتلئة، اضبط إطاراتك على الضغط السليم ولن تعاني من انفجار الإطارات.
رد الفعل العنيف باستخدام المقود: هناك فارق بين الاستجابة السريعة وبين رد الفعل العنيف، قد يؤدي الانعطاف العنيف إلى فقدان الإطارات لقوة التجاذب بينها وبين الطريق وبالتالي انزلاق السيارة.
تعلق دواسة الوقود والتسارع الفجائي: في حالة ما إذا علقت دواسة الوقود واستمر المحرك في التسارع، عدّل عصا التروس إلى الوضع المحايد (N) أو أوقف تشغيل محرك السيارة بواسطة المفتاح، في هذه الأثناء اضغط على المكابح بأقصى قوة مع الحفاظ على المقود في المنتصف.
انزلاق الإطارات الأمامية: في هذه الحالة ارفع قدمك من دواسة الوقود، لا تحاول تحريك المقود أو ضغط المكابح، سيزيد هذا من المشكلة، كل ما عليك هو الانتظار حتى تعود قوى التجاذب بين الإطارات والطريق ثم محاولة التحكم بالسيارة.
انزلاق الإطارات الخلفية: بخلاف الإطارات الامامية؛ لا يمكن التعامل مع حالة الانزلاق بل يجب توقعها والوقاية منها. احرص على فحص الإطارات والتأكد من عمق المدارس المناسب وأنها ممتلئة حتى الضغط المطلوب. يجب أن تكون الإطارات ذات المداس الأعمق في المؤخرة.
Source