يواجه مالكو السيارات أحياناً بعض المشاكل أثناء القيادة ومنها تعرض الهيكل الخارجي للسيارة للخدش، مما يسبب تشويه الطلاء، وهو الأمر الذي يفقد السيارة رونقها وجاذبيتها وربما قد يؤثر على عملية بيعها فيما بعد.

ويضطر مالكي السيارة لعلاج هذه الخدوش إلى التوجه لمركز الصيانة، مما يتسبب في إضاعة وقت طويل لإصلاح هذه الخدوش، بالإضافة إلى دفع مبالغ كبيرة للإصلاح، لذلك نستعرض في هذه المقالة أنواع الخدوش وطرق بسيطة لإزالتها.

أولاً أنواع الخدوش التي قد تتعرض لها السيارات:

– الخدوش السطحية
هي أكثر الخدوش التي من الممكن أن يتعرض لها سطح السيارة، وتنتج بسبب تعرض السيارة للاحتكاكات البسيطة جداً أو للأتربة.

– الخدوش المتوسطة
وهي التي تنتج عن احتكاك السيارة بشكل يؤدي إلى اختراق الطلاء وبالتالي تشويه طبقات الطلاء على هيكل السيارة.

– الخدوش القوية
وهي تنتج عن اختراق شيء لهيكل السيارة بشكل قوي بسبب اصطدام ما، ما يجعل صاج السيارة واضح الظهور، وهذا النوع من الخدش يحتاج إلى فني سيارات مختص لإصلاحه.

ثانياً طرق علاج الخدوش السطحية والمتوسطة:

– طلاء الأظافر
يعد طلاء الأظافر أحد أسهل وأرخص الطرق لإخفاء خدوش السيارات المختلفة، حيث يتميز طلاء الأظافر في أنه يأتي بالعديد من الألوان، وغالباً يوجد منها ما يناسب لون السيارة، ولاستخدامه قم باختيار اللون المناسب للون سيارتك، ثم قم بفرد طلاء الأظافر باستخدام فرشاة خاصة على المكان المتضرر إلى أن يختفي الخدش.

– معجون الأسنان
يحتوي معجون الأسنان على مواد كشط طبيعية يمكنها إزالة الخدوش البسيطة، ولإزالة الخدوش قم بغسل المنطقة المصابة جيدا وتجفيفها، ثم يتم تمرير طبقة من معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد للكشط، ويتم مسح المعجون بحركة دائرية على المنطقة المصابة بالخدش، بواسطة قطعة من القماش الناعم، ثم غسلها جيدا بالماء.

– الشمع المنزلي
يمكن استخدام الشمع في إزالة الخدوش البسيطة وجعله غير ظاهر، كل ما عليك فعله هو تنظيف المنطقة المتضررة ثم قم بفرك الشمع عليها، على أن يتم تغطية الخدوش تماما، ثم يتم مسح المنطقة المتضررة باستخدام قطعة من القماش الناعم.

– الصمغ
يتميز الصمغ بقدرته على مزج ألوان الطلاء، لذا فإنه يعد خيار مناسب لتغطية أماكن الخدوش البسيطة، لكن من المهم وضع كمية قليلة منه في مكان الخدش فقط.